جدّتي تعرفُ كيف تنجحُ الحوار .


*

همُّ مكدّس عليّ أن أفرغه، همُّ عمره عامين ونيف من الألم .

 

الحرب على غزّة كان لها عظيم التأثير على العلاقات العربيّة العربيّة، ويجمع جمهور المحللين على أنّ الجوّ السائد في أروقة السياسة العربية في الفترة الحاليّة، هو جوُّ المصالحات والتقارب، هذا لا يعنيني شخصيّاً بشكل كبير، إنّما أهتمُّ به نسبيا لما له من تأثيرٍ على ملف الحوار الفلسطيني، والوحدة الوطنيّة التي باتت ضالتنا طوال الفترة السّابقة . فإنّ الانهيار الدراماتيكيّ لاتفاق مكّة، كان قد أفقد الشعب الفلسطيني الكثير من ثقته بقيادته، بغضّ النظر عن هذه القيادة، وسبّب أزماتٍ إجتماعيّة تشعبت في كلّ زقاق وفي كل حارة، ووصلت الأمور حدّ التصارع سياسياً وإعلامياً، ولي ولكم أن نتخيّل ما الذي جلبه كلُّ ذلك على القضية الفلسطينية العذراء .

 بعد أن ضاقت بنا وبهم بقايا الوطن، ومكّة، وصنعاء، وأنهار الدم الأطهر في العالم، يبدو أنهم سيلتقون في القاهرة، وما بين متفائل ومتشائم، تبقى أنظار الشارع الفلسطيني – في غزة على وجه الخصوص – شاخصة صوب مصر، وصوب شاشات التلفزة، متابعة للتصريحات متقلبة المزاج، ما بين مؤكدةٍ على صدق النوايا وبيض الأكف، ومرجحة لتأجيل جديد قد يطرأ فجأةً لأسباب داخليّة، وللأسف .. خارجيّة .

ظهر البعير، بات مصاباً بالغضروف، من شدة ما قصم، مرّة لملف المعتقلين، وأخرى للوفد المشارك، الحل لهذه القضية بنظر السياسين صعبٌ جدا، لكنه بنظر جدّتي أسهل ما يكون، قالت لي حين سألتها عن توقعاتها لمستقبل الحوار الفلسطيني ” يا محمود يا ابن بنتي .. اذا على ملف المعتقلين .. بيقدروا يلتقوا وياخدوا من الطرف التاني الي بدهم اياه بفنجان قهوة وضحكتين .. واذا على المنظمة .. الي بيحب ينظف بيته .. ما بيقف بره وبيقول نظفوا .. بيشمر وبيدخل .. واذا على مقرات السلطة بغزة يا ابني بكيسين شمينتو – اسمنت – ويعملوا من كل مقر مقرين ” آراء جدتي رغم بساطتها، واستنادها إلى تجربة حياتية بحتة، إلا انها ناجعة برأيي، المصيبة أن السياسين لا يستمعون للجدّات .

– The Pic Is By ~Mimikuku

2 Responses to “جدّتي تعرفُ كيف تنجحُ الحوار .”

  1. كُوفيَّة Says:

    يا عمي الختايرة بيفهموا 🙂
    الوحدة الوطنية هي الحل الأمثل ولكن لا أحد يريد أن يسمع للآخر؛ هذه هي المشكلة .

  2. Mahmoud Omar Says:

    عقبال ما اشوفك ختيارة بعكّازة يا كُوفية .. ههههه

    كل الود صديقتي .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s


%d bloggers like this: